-A +A
محمد عضيب، محمد العنزي (الدمام) عبدالله السعيدي (حفر الباطن)
في وقت يضع فيه مسؤولو قطاعي الصحة والزراعة بدول مجلس التعاون الخليجي في الرياض اليوم خطة طوارئ لمواجهة مرض انفلونزا الطيور بعد اكتشاف حالات اصابة في الكويت.. أجرى فرع وزارة الزراعة في حفر الباطن فحصاً احترازياً لعينات عشوائية من محلات بيع الطيور والصقور بمحافظة حفر الباطن.
وأكدت المصادر ان النتائج سلبية ولله الحمد ولم تسجل أية اصابة مشيرة الى ان الفحص الاحترازي دوري واسبوعي وذلك من خلال جهاز حديث يجري الفحص خلال دقائق.

وأوضح مدير عام الفرع الرئيسي لوزارة الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل ان عمليات استيراد الدواجن والطيور عبر الحدود الكويتية- السعودية متوقفة منذ وقت طويل.. مشيراً الى ان النظام المعمول به يمنع دخول اية طيور للمملكة إلا عبر مطار الملك خالد بالرياض حيث يوجد محجر لفحص الطيور المستوردة.
واشار الى ان فرقاً ميدانية تقوم في اطار الاجراءات الاحتياطية بالوقوف على مشاريع الدواجن والطيور بكافة محافظات المنطقة ومراقبة الطيور المهاجرة اثناء مرورها بأراضي المملكة.
وتوقعت مصادر مطلعة صدور قرار بمنع استيراد اية طيور ودواجن من دولة الكويت خلال الايام القليلة القادمة.
من ناحية اخرى علمت «عكاظ» ان اللقاء الخليجي الذي يعقد في مقر امانة المجلس سيناقش الاجراءات الوقائية والاحترازية ومراقبة المنافذ وتنشيط عمليات التحصين والتطعيم والرش.
وتطبق وزارة الزراعة بالمملكة اجراءات صارمة تشمل حظر استيراد الطيور وبيض التفقيس من الدول الموبوءة اضافة الى منع الاشخاص القادمين من هذه الدول من الاحتكاك المباشر بالدواجن والطيور لمدة (10) ايام على الاقل من وصولهم الى المملكة.. ومنع وصول الطيور البرية الى مزارع الدواجن واماكن تخزين العلف.
كما تمنع كذلك تربية اكثر من نوع من الطيور في مكان واحد لمنع التكاثر المزدوج بين فيروسين والذي قد ينتج عنه فيروس ثالث أشد ضراوة.
ويتم تثقيف المزارعين والعمال وعموم الجمهور ببرامج السيطرة على انفلونزا الطيور.
وفي حال الاشتباه في وجود المرض بأية مزرعة يتم ابلاغ اقرب فرع لوزارة الزراعة فوراً لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفحص عينات من دواجن او طيور المزرعة.
يذكر ان اكتشاف حالتين جديدتين للاصابة بانفلونزا الطيور في الكويت يرفع عدد الحالات المكتشفة هناك الى 22 حالة.